الاثنين، 15 نوفمبر، 2010

كلمات غيرت التاريخ (٣)

16- في الحب
" والزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما"

إن مفهوم الزنا ’أن يأتي رجل وامرأة فعل الجماع بغير أن تكون بينهما علاقة الزوجية’
وكون هذا الفعل رذيلة أخلاقية وإثما دينيا وعارا اجتماعيا
أمر مازالت المجتمعات البشرية مجمعة عليه منذ أقدم عصور التاريخ إلى يومنا الحاضر

ولم يخالفها حتى اليوم إلا شرذمة من الذين جعلوا عقولهم تابعة لشهواتهم

والعلة في هذا الاجماع أن الفطرة الإنسانية نفسها تقتضي حرمة الزنا

ومما يتوقف عليه بقاء النوع الإنساني ألاتكون الحرية للرجل والمرأة أن يجتمعا ابتغاء لذة متى شاءا ويتفرقا متى أرادا
بل يجب أن تكون علاقة قائمة على الوفاء مضمونة من المجتمع كله
وذلك ببناء الأسرة لرجل وامرأة بينهما علاقة مودة دائمة وليست شهوة زائلة

لم ينحرف عن هذا المنهج إلا حضارة الغرب الحديثة

خفافيش أغشاها النهار بضو / ئه ولائمها قطع من الليل باديا
فجالت وصالت فيه حتى إذا / النهار بدا استخفت وأعطت تواريا

17- تقول ’جلوريا شتاينم’ متهكمة على علاقة الرجل بالمرأة:
’A woman without a man is like a fish without a bicycle’
17- في الحب
’احتياج المرأة للرجل كحاجة السمكة للدراجة’
القائل : Gloria Steinem
الزمن:1977م
المكان:أمريكا
الحدث :
محررة مجلة ’المرأة’ ’Ms’التي ظهرت عام 1972م
وكانت ناشطة ل’حقوق المرأة’
ظهرت هذه العبارة على قمصان ال’تي - شيرت’ التي وزعتها مجلة ’المرأة’
وهذه العبارة السيريالية كانت ردا على مقولة أنه ’لا عيشة للمرأة دون الرجل’

جلوريا أحد رموز ’تحرير المرأة’ في أمريكا وقد صدرت مجلتها بعد سنة من تأسيسها جمعية:
National Woman's Political Caucus
لتغيير الدستور لقوانين في صالح المرأة
ومن الجمعيات أيضا التي ساهمت في تأسيسها:
Woman`s Action Alliance
Democratic Socialists of America and Choice USA

انظر كم أتعب الغرب نفسه للوصول لقوانين بعضها صواب وبعضها متطرف

وقارن هذا بين راحة المسلم في قوانين العدل التي نزلت من العدل جل وعلا
18-
"هن لباس لكم وأنتم لباس لهن"

الكلمة الأخيرة في الحب
"هن لباس لكم وأنتم لباس لهن"

لما نهض فلاسفة اوربا في القرن الثامن عشر لينفخوا في ابواق الحرية الفردية
كان بين يديهم ذلك النظام التمدني الفاسد الذي كان تولد بتفاعل الاتحاد الثلاثي من نظم الاخلاق وفلسفة الحياة المسيحية ونظام الاقطاعية Feudal system
فالنظريات التي قدمها اساطين اوربا الجديدة للقضاء على ذلك النظام اسفرت عن ثورة فرنسا الشهيرة
ولكن النظريات التي تولدت من بطنها هذه الحركة كانت تتسم من اول يومها بالنزوع الى الافراط والميلان عن القصد
وهذه النظريات يمكن حصرها في ثلاثة عناوين:
1- المساواة بين الرجل والمرأة
2- استقلال النساء بشؤون معايشهن Economic Independence
3- الاختلاط المطلق بين الرجل والمراة

فترتب على الأول (المساواة ) أن عملت المرأة أعمال الرجال وتركت تبعات الحياة الزوجية وتربية الأطفال وأبيح لها الإجهاض

وترتب على الثاني (الاستقلال) أن جعلهن في غنى عن الرجال أو كما قالت جلوريا (لو كان السمك يحتاج لدراجة فالمرأة تحتاج للرجل) فانهدمت صلة العشرة الزوجية

وترتب على الثالث (الاختلاط)أن ترى في كل قطر من اقطارهم مئات الالوف من الفتيات عوانس يرتدن موارد الفاحشة

قارن هذا بنظرية الإسلام في علاقة الحب والشراكة بين الرجل والمرأة
بل الملازمة والاتصال الابدي كذلك الذي بين الجسد والثوب

نقول لمن ينادي في بلادنا بتحرير المرأة وحقوقها:

عجبا لمن ترك نور الشمس ليهتدي بضوء مصباح تافه
ومن ترك الماء الزلال ليرتوي من ماء آسن

من غص داوى بشرب الماء غصته
فكيف يصنع من قد غص بالماء

تمت كلمات الحب

الكلمة الأولى في اللهو

ويليام بتكن :’ اللهو والحياة تبدأ في الأربعين’
الكلمة الأولى في اللهو:
After forty: Play grows richer and longer. Leisure lengthens. Life's afternoon is brighter, warmer, fuller of song , and long before shadows stretch,
life begins at forty’
القائل : William Pitkin
الزمن:1932م
المكان:أمريكا
الحدث :
قام هذا البروفسور الأمريكي في عدة محاضرات باستكشاف الأبعاد الاجتماعية والشخصية
للأفراد فوق الأربعين
كان هؤلاء الأفراد من الأمريكان يعانون من جحود أبنائهم ومن الوحدة
فبين لهم أوجه اللهو والمتع في هذه السن
ثم أتم كتابه ’الحياة تبدأ بعد الأربعين ’ عام 1932م
ومالبثت فكرته أن لاقت رواجا ثقافيا عالميا

نروح ونغدو لحاجاتنا / وحاجة من عاش لاتنقضي
أشاب الصغير وأفنى الكبير / كر الغداة ومر العشي
إذا ليلة أهرمت يومها / أتى بعد ذلك يوم فتي

أذلك خير أم
2- "حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال:
رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي "
الكلمة الثانية
"حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال:
رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي "

قيل لأبي الطاهر السلفي:’من أين لك هذا العلم ؟ قال :
من جلوس في بيتي مع الكتب سبعين سنة’

ونصح أحمد بن حنبل الدعاة أن يبدأوا الدعوة في سن الأربعين تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم
ومافاتت تكبيرة الإحرام الأعمش ستين سنة
وألف الأصفهاني ’الأغاني’ في خمسين سنة
وهزم ’ابن تاشفين’ ’ألفونسو ’ في موقعة ’الزلاقة’ وبنى دولة المرابطين وأدخل الإسلام ثلث أفريقيا وهو ابن السبعين..!

في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة ،
وهي : ذكره سبحانه وطاعته وحبه والأنس به والشوق إليه
وقد ذكر سبحانه سن الأربعين لدخول هذه الجنة

انظر لنصح الله لنا وقارنه بنصح بتكين،

ترجو البقاء بدار لا ثبات لها / فهل سمعت بظل غير منتقل
والله لو عاش الفتى في دهره / ألفا من الأعوام مالك أمره
متلذذا معها بكل لذيذة / منتعما بالعيش مدة عمره
ما كان ذلك كله في أن يفي / بمبيت أول ليلة في قبره

3- محمد علي كلاي
،Iam the greatest , I said that even before I knew I was’
الكلمة الثالثة في اللهو:
’أنا الأعظم، مازلت أرددها حتى قبل أن أعلم أني أستحقها’
القائل : محمد علي كلاي
الزمن:ستينات القرن العشرين
المكان:أمريكا
الحدث :
لقب بأعظم وأحب الرياضيين على مر التاريخ وعلى مستوى العالم
فاز بأول 31 مباراة له في الملاكمة
وخسر فقط في 5 مباريات
هدد بالحبس وحرم من لقب بطل العالم في الستينات لرفضه الاشتراك في الحرب الفيتنامية
معللا ذلك أنه ضد عقيدة الإسلام
مثبتا للعالم أن الإسلام ضد إرهاب الغرب
منذ تقاعده كرس نفسه لمساعدة الفقراء والتعليم
عين 2002م رسول الأمم المتحدة للسلام
اعتبرته البي بي سي الرجل الرياضي للقرن العشرين

أعز نفسه بالإسلام فأعزه الإسلام ووسط أعدائه وأعداء دينه

4- "وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ"

الكلمة الرابعة
يقول فضيلة الشيخ أ.د/ ناصر العمر في موقعه ’المسلم’

’كثير منا يحفظ قول المتنبي:
عِشْ عَزِيزاً أَوْ متْ وَأَنْتَ كَرِيمٌ

 
بَيْنَ طَعْنِ القَنَا وَخَفْقِ البُنُـودِ



وقوله:
مَنْ يَهُنْ يَسْهُلِ الهَوَانُ عَلَيْـهِ

 
مَا لِجُرْحٍ بِمَيِّـتٍ إِيْـلاَمُ




ومن منا لم يسمع أبيات أبي فراس:

ونحن أناس لا توسط بيننا


 
لنا الصدر دون العالمين أوالقبرُ

تَهُونُ عَلَيْنَا فِي المَعالِي نُفُوسنَا

 
وَمَنْ خَطَبَ الحَسْناء لَمْ يُغْلِهَا المَهْرُ

أعزُّ بني الدنيا وأعلى ذوي العُلا

 
وأكرم من فوق التراب ولا فخر

.
مقومات العزة:
1- الإيمان المطلق بأن الله هو العزيز، وأنه هو وحده مصدر العزة "مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعاً"
2- اليقين بأن عزة الظالمين إلى زوال، : "وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِيَكُونُوا لَهُمْ عِزّاً * كَلَّا سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدّاً"
3- أما الكافر وإن كان عزيزاً في الدنيا فمآله:"ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ" (الدخان:49)،
4- عدم الانخداع بما عليه الكفار من قوة مادية أو عسكرية، فإنها لاتعني في موازين العزة الحقيقية شيئاً، "لا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلادِ مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ" (آل عمران:196، 197)،
لاتسقني ماء الحياة بـذلة بل فاسقني بالعز كأس الحنظل
"وختاماً، يعيش المسلمون ضعفاً في جوانب كثيرة، لكنهم مع ذلك يتفوقون في الدين والأخلاق والقيم’ أ.ه

الكلمة الخامسة في اللهو:
’جورج لي مالوري ’ ردا على سؤال لماذا يعرض نفسه للموت بصعوده ’إفرست’:
’because it is there’
الكلمة الخامسة في اللهو
’لأنها موجودة’
القائل : George Leigh Mallory
الزمن:1923 م
المكان:نيويورك
الحدث :
مغامر بريطاني وجدت جثته في وقت لاحق قرب قمة ’إفرست ’ ولم يعرف إن كان قد أكمل للقمة أم لا..!
وهذه الإجابة في رحلة له لأمريكا ردا على مراسل النيويورك تايمز الذي سأله :
’لم تريد المخاطرة بحياتك بالصعود لإفرست’
وهو يعد أحد أشهر الإجابات في التاريخ
واستعمل هذا الرد كاستجابة لأي سؤال مستحيل حول لماذا يريد شخص أداء شئ ما
خاصة لو كان صعبا
وكانت هذه الإجابة هي محور خطاب ’جون كيندي’ الرئيس الأمريكي
حين وضح لماذا سترسل أمريكا سفينة فضاء للقمر وتتكلف المليارات؟

فبين من يفقدون حياتهم في سبيل ’because it is there’
ومن يضيعون المليارات في سبيل because it is there’

نحمد الله أن بين لنا ما يستحق أن نبذل أنفسنا وأموالنا له

نجد المقارنة واضحة :

6- "ياأيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون. وجاهدوا في الله حق جهاده"
الكلمة السادسة
"ياأيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون. وجاهدوا في الله حق جهاده"
الخير كلمة عامة تشمل كل أوامر التكليف وكل مايؤدي إلى خير المجتمع
لأن منهج الإسلام ماجاء إلا لينظم حركة الحياة تنظيما يتعاون لايتعاند
فإن جاء الأمر على هذه الصورة سعد المجتمع بأسره
بل إن المنهج حين يقيد الحركة يفعل ذلك لصالح الإنسان وهو المستفيد حتى لايلحق الشر بالآخرين
والفلاح المذكور في الآية يكون في الدنيا لمن قام بشرع الله ثم يأتي فلاح الآخرة
ثم يأتي ذكر الجهاد
ولماذا الجهاد؟ لأن من انتفع بالمنهج الإسلامي نفع نفسه لكن الله عز وجل يريد أن يشيع النفع لمن حولنا
والجهاد يحتاج إلى إخلاص "حق جهاده" وأن يكون الله في البال
فإذا كان شعارهم في أعمالهم :because it is there
فشعارنا في أعمالنا :’because Allah is there’

7- جيسي أوين رياضي زنجي أمريكي برغم تفوقه كان يعاني من التمييز العنصري :
’we all have dreams, but to make dreams come to reality , it takes an awful lot of effort’
الكلمة السابعة في اللهو
’كل منا له حلمه،
ولتحقيقه...
يجب بذل الكثير’
القائل : Jesse (James Cleveland)Owem
الزمن:أولمبياد 1936م
المكان:برلين
الحدث :
في تلك الأولمبياد بألمانيا عزم هتلر على جعلها إثباتا لتفوق الجنس الآري
ولكن لخيبة أمله حصد الزنجي ’جيسي’ 4 ميداليات ذهبية
وأسقط تلك الفكرة الخاطئة
وبالطبع رفض هتلر مصافحة الزنجي الأمريكي
ولكن جيسي أعلن فيما بعد أنه حتى الرئيس الأمريكي لم يعن بمصافحته
بذل ’جيسي’ الكثير من الجهد للوصول للأولمبياد
حتى أنه اشتغل ب3 وظائف لدفع رسوم جامعة ’أوهايو’ مع التدريب لأكثر عدد ممكن من الساعات
أخيرا في 1976م ذهب ’جيسي’ للبيت الأبيض لمصافحة الرئيس الأمريكي

قارن هذا القول وبلاغة القرآن في:
8- "وأن ليس للإنسان إلا ماسعى"
8- "وأن ليس للإنسان إلا ماسعى"
السعي هو مطلق الحركة لغاية
السعي إما في الشر فيسعى في الارض فسادا
أوللخير فيسعى للصلاح
السعي يختلف فمن الناس من يسعى لنفسه فهو اناني
ومنهم من يسعى لاسرته
ومنهم لبلده
ومنهم للعالم كمحمد صلى الله عليه وسلم
وكذلك اصناف الرجال تختلف بهممهم
فرجل وطنه نفسه او اهله او اقرباؤه
ورجل وطنه العالم وهذا فلسفة الايمان

"أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم

لقد اتبعت الحضارة الغربية من القرن ال16م موضوع تمجيد العمل باعتبار ذلك قيمة أساسية
وكانت الفلسفة الألمانية وفلسفة فيختة وهيجل في هذا الرجحان في تقديم العمل جعل الألمان سادة أوربا
وبدأ الاقتصاد الانجليزي لدى آدم سميث وريكاردو اللذين لم يريا في الإنسان إلا العامل والمستهلك
وكان من المسلم به أن الإنسان لايحقق ذاته إلا بالعمل

9- ألثيا جيبسون كانت أول زنجية تفوز ببطولة التنس
’A long way
shaking hands with the queen of England was a long way
from being forced to sit in the colored section of the bus
Dancing with the Duke of Devoshire was a long way
from not being allowed to bowl in Missouri because the white customers complained about it ’
الكلمة التاسعة في اللهو
’لقد كان طريقا طويلا...
منذ أن كنت مرغمة على الجلوس على مقاعد الزنوج في الحافلة كان طريقا طويلا حتى صافحت ملكة انجلترا،
منذ أن كنت ممنوعة من اللعب في ’ميسوري’ بسبب لوني كان طريقا طويلا حتى استطعت الرقص مع دوق ’ديفوشاير’
القائل : Althea Gibson
الزمن:1957 م
المكان:أمريكا
الحدث :
اتت من حي هارلم بنيويورك
كانت أول زنجية تفوز ببطولة التنس
حصدت 5 بطولات منها ويمبلدون في 1950 م وكان عمرها 23 سنة
وحينئذ سمح لها بشكل استثنائي تكملة بطولة التنس في أمريكا حين أحرج الإعلام السلطات الأمريكية
بأن قالت مجلة التنس الأمريكية ’أن إخراج ’ألثيا’ من البطولة بسبب لونها عمل مشين’
وهذه هي أمريكا التي تدعو للحرية ولاتزال تنشر التفرقة وانتصار الجنس الغربي على غيره في العالم
وآخره ماحدث مع مجزرة قافلة ’الحرية’
وسنتناول هذا بالتفصيل في كلمات ’السياسة’
أما الشاهد من قول ’ألثيا’ أنه بالعمل الدؤوب ينال المرء مراده

ولكن هل هذا هو المراد المطلوب أم مجرد متاع زائل في الحياة الدنيا...

10- "قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا .الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا :
أولئك الذين كفروا"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق